السعودية: لجنة مكافحة الفساد توقف أمراء ووزراء من بينهم الوليد بن طلال

71 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2017 - 2:37 مساءً

الحدث نت

أوقفت لجنة مكافحة الفساد السعودية التي تم تشكيلها السبت بأمر ملكي عاجل صادر عن الملك سلمان، والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عدداً من الأمراء والوزراء السابقين ورجال أعمال بارزين.

وأفادت مصادر سعودية انه تم اليوم إيقاف 11 أميراً وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين بالاضافة إلى رجل الأعمال المعروف “الوليد بن طلال”.

وكان‏ الملك سلمان بن عبدالعزيز قد قام بإصدار أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان  بالاضافة إلى عضويات رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة والنائب العام في المملكة ورئيس أمن الدولة، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد بكافة أشكاله ودون استثناء أحد.

وتضمنت مسؤوليات اللجنة “المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام” وتم منحها سلطات “التحقيق، وإصدار أوامر القبض الفوري والمنع من السفر وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وكذلك تتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال”.

كما كُلّفت “باتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها”.

وقد اعتبرت هيئة كبار العلماء في السعودية أن مكافحة الفساد لا تقل أهمية عن مكافحة الإرهاب، قائلة: “إن محاربة الفساد تأمر به الشريعة الإسلامية وتقضي به المصلحة الوطنية ومحاربته لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب.”

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

 

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة الحدث الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.